وصف المادة وأهدافها

يبحث هذا المساق المكونات الأساسية للغة والتي تشمل النظام الصوتي، الدلالي، الصرفي والنحوي ,النظام البلاغي، بالاضافة الى النظام البراغماتي. يقدم المساق عدة نظريات لغوية وشروحاتها بالاضافة الى عرض عينات مسجلة توضح المستويات اللغوية لبيان أهميتها في تركيب اللغة. دراسة فروع المعرفة التقلیدیة للغویات ، دراسة أصل اللغة ، نشأة علم اللغة وتطوره ، تعاریف اللغة، تعریف الطلبة بالأسس العلمیة لدراسة اللغة والجوانب الرئیسیة في دراسة اللغویات بما في ذلك الصوتیات والصرف والنحو و المعنى في اللغات المختلفةو دراسة المبادئ العامة لمستویات التحلیل اللغوي : الدلالیة والنحویة والصرفیة والبراجماتية. و تكون لغة التدریس ھي اللغة العربیة .

 نتائج تعلم المادة

يستطيع الطالب بعد اكمال هذه المادة بنجاح أن يكون قادرا" على ما يلي:

1.    مناقشة القواسم المشتركة بين اللغات واوجه الاختلاف بينها وكيف يتم تعلم اللغات  ولماذا يتعلمها الاطفال بسهوله وبسرعة مقارنة بالكبار.

2.    مناقشة مراحل تطور دراسة اللغة وكيف تتغير اللغات عبر الزمن.

3.    تعريف علم الأصوات من النواحي الفيزيولوجيه (إنتاج الأصوات بواسطة أعضاء الجهاز الصوتي عند الإنسان) و تمييز المصطلحات الاساسية المستخدمة في علم الصوتيات وفهم مضمونها وتمييز التصنيفات المختلفة للاصوات وبخاصة اصوات اللغة العربية .

4.    تعريف الفونولوجيا (النظام الصوتي) والوحدات الصوتية المميزة (الفونيمات) التي يتألف منها النظام الصوتي في اللغة ، والخصائص المميزة للاصوات وبعض قواعد النظام الصوتي وربط كيف تستخدم هذه الوحدات في أداء المعنى.

5.    تعريف علم الصرف ( بنية الكلمة وطرق اشتقاقها) وتحليل الكلمة الى عناصرها ومكوناتها الأساسية (المورفيمات) ووصف معرفتنا بالكلمة ووحدات البناء الاساسية في الكلمة واقسام الكلام و طرق بناء او تشكيل الكلمات في اللغة والقواعد التي تحكم انتظام هذه المفردات معا في الجملة .

6.    تعربف علم النحو و مناهج النظر النحوي (المنحى التقليدي والمنحى التقريري والمنحى الوضعي والقواعد التحويلية للجملة) ومفهوم السلامة النحوية والغموض وانواع الجمل.

7.    تعريف علم الدلالة (معاني الكلمات والجمل) وبخاصة العلاقات بين الكلمات وأهميتها بالنسبة للمعنى كالترادف والتضاد والاستلزام والاقتضاء وعلاقة المعنى العام للكلمة بمعاني الاجزاء المكونة لها.

8.    تعربف الاستخدام اللغوي لبيان أهمية عوامل السياق من زمان ومكان، وهوية المستمع والمتكلم ، والروابط الاجتماعية بين الافراد المشاركين في الحديث ومعتقداتهم .

9.    مناقشة مراحل اكتساب اللغة والالية التي يتم من خلالها اكتساب الطفل للغته الام ونظريات اكتساب اللغة (الدور الثانوي للتقليد والتعزيز) .